16 سبتمبر 2024

انطلقت اليوم في العاصمة الصينية بكين أعمال قمة “منتدى التعاون الصيني الإفريقي” (فوكاك 2024)، بقيادة الرئيس الصيني شي جين بينغ، وبحضور زعماء من أكثر من 50 دولة إفريقية.

ووفقاً لوكالة “شينخوا” الصينية، عقد الرئيس الصيني لقاءات ثنائية مع رؤساء دول من بينها موزمبيق، السنغال، زامبيا، تنزانيا، غينيا الاستوائية، سيراليون، ورئيس وزراء إثيوبيا.

وعلى هامش القمة، شهد شي جين بينغ توقيع مذكرة تفاهم مع رئيسة تنزانيا سامية صولحو حسن، ورئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما، لإعادة تنشيط مشروع خط سكة حديد “تنزانيا-زامبيا” المعروف باسم “تازارا”.

يُذكر أن خط سكة حديد “تازارا” تم بناؤه بين عامي 1970 و1975، ويهدف إلى تسهيل نقل البضائع من مناجم النحاس والكوبالت في زامبيا إلى ساحل تنزانيا، متجاوزاً جنوب إفريقيا.

وتأتي هذه القمة بعد انعقاد المؤتمر الوزاري التاسع لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي، الذي استضاف وزراء الخارجية والاقتصاد من 53 دولة إفريقية، بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية والدولية، لوضع الأساس لأعمال القمة التي تستمر حتى الجمعة.

وفي سياق متصل، تسعى الصين لتعزيز استثماراتها في نيجيريا، مشيرة إلى استعدادها لمساعدة نيجيريا في تنويع اقتصادها وتحقيق الازدهار من خلال تطوير موارد الطاقة والمعادن، وبناء مصانع، وتحسين شبكة النقل والتجارة الإلكترونية.

كما اتفقت الصين ونيجيريا على تعزيز التعاون النقدي والمالي، وتقديم الدعم العسكري لتحسين القدرات الدفاعية والأمنية في نيجيريا.

وتعد الصين أكبر مقرض ثنائي لنيجيريا، حيث بلغت قيمة القروض الصينية المقدمة لها خمسة مليارات دولار حتى نهاية مارس الماضي، مما يعكس عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

“ميدل إيست آي”.. تركيا والنيجر توقعان اتفاقية تعاون في مجال النفط والغاز

اقرأ المزيد