08 يوليو 2024

انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة الخميس، أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الـ33، بحضور ملوك ورؤساء وقادة الدول العربية.

وافتتح عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة أعمال القمة التي تسلم رئاستها من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ممثلا للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وقال ملك البحرين في كلمته: “القمة العربية تنعقد وسط ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد من حروب مدمرة ومآس إنسانية مؤلمة وتهديدات تمس أمتنا في هويتها وأمنها وسيادتها ووحدة وسلامة أراضيها”.

وتابع الملك: “في ضوء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إنكار لحقوقه المشروعة تزداد الحاجة لبلورة موقف عربي مشترك وعاجل يعتمد طريقة تحاول وتضامن جماعي لوقف نزف الحروب وإحلال السلام النهائي والعادل كخيار لا بديل عنه إن أردنا الانتصار لإرادتنا الإنسانية في معركة السلام”.

وأشار الملك إلى أن البحرين تتقدم بعدد من المبادرات للإسهام في خدمة القضايا الجوهرية لاستقرار المنطقة وهي: الدعوة لمؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، والاعتراف الكامل بدولة فلسطين وقبول عضويتها بالأمم المتحدة، وتوفير الخدمات التعليمية والصحية للمتأثرين من الصراعات والنزاعات في المنطقة.

وفي كلمته، قال ولي العهد السعودي: “نطالب المجتمع الدولي بدعم جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ونحن ندعم جميع الجهود ونعمل على حل القضايا القومية العربية”.

وتابع ولي العهد: “المملكة استضافت اجتماعا أدان العدوان الإسرائيلي على غزة تحت أي ذريعة، وندعو إلى مواصلة العمل للوقف الفوري للعدوان على قطاع غزة وإيصال المساعدات”.

وأكد بن سلمان أن “المملكة تسعى لتحقيق الأمن والسلام والازدهار في المنطقة، وتدعو إلى حل جميع النزاعات بالطرق السلمية”.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في كلمته أن “الاحتلال والسلام لا يجتمعان وطريق السلام في الإقليم يقتضي منهجا مختلفا وأن يتخلى الاحتلال الإسرائيلي عن أوهام الاحتفاظ بالأرض والسيطرة على البشر”.

وتابع أبو الغيط: “إسرائيل تواصل عمليات التطهير العرقي في غزة بقوة السلاح”، مشدداً أن “التهجير القسري مرفوض عربيا ودوليا وإنسانيا وأخلاقيا”.

وبدوره، ندد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، بالدمار غير المسبوق بقطاع غزة مطالباً بوقف الحرب في القطاع وتنفيذ حل الدولتين.

وأضاف فكي: “حرب السودان يجب أن تتوقف بعيدا عن كل تدخل خارجي، ويجب دعم المصالحة الوطنية بالسودان لتحقيق الاستقرار”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في كلمته: “الحرب في غزة تعد أكبر صراع يشهده العالم، ولا يوجد مبرر للعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”.

وتابع غوتيريش: “حرب السودان تدمر البلد والشعب وعرضت 18 مليون شخص لخطر المجاعة، والمساعدات الإنسانية غير كافية”.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته: “الحرب الإسرائيلية تفرض الاختيار بين مساري السلام أو الفوضى، ونحن نشهد عجزا دوليا إزاء ما يجري في غزة”.

وأوضح السيسي أن “إسرائيل تتهرب من مسؤولياتها لوقف إطلاق النار وتمشي قدما في عمليتها العسكرية في رفح”، مؤكدا أن “الحلول العسكرية لا يمكن أن تفضي إلى الأمن”.

ومن جهته، جدد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، إدانة ليبيا  “للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ودعم جهود جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية لإدانة إسرائيل بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية”.

وتضم الجامعة العربية 22 دولة، ومنذ بدء القمم العربية العادية والطارئة في القاهرة عام 1946، تستضيف المنامة للمرة الأولى اجتماع مجلس جامعة على مستوى القمة (القادة) في دورته العادية الـ33.

مصر.. حبس 10 نشطاء شاركوا في مظاهرة لدعم غزة

اقرأ المزيد