06 يوليو 2024

افتتح الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ورئيس “حكومة الوحدة الوطنية” الليبية، عبد الحميد الدبيبة، بالعاصمة المصرية القاهرة، أعمال المؤتمر الإقليمي الثاني من أجل الهجرة المنظمة في المنطقة العربية.

ورحب أبو الغيط في كلمته برئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، مؤكدا أهمية ملف الهجرة وتناوله في جامعة الدول العربية، نظراً لأن العديد من الدول العربية تعد دول عبور.

ودعا إلى توحيد الجهود لتحقيق تقدم ملموس في هذا الملف، وأعرب الدبيبة عن تحفظ ليبيا على الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2018.

واعتبر أن الاتفاق يهدف إلى شرعنة الهجرة غير الشرعية ويخلط بين مفاهيم اللاجئين والمهاجرين، ويميز بين بلدان المنشأ والعبور والمستقبل.

وأكد الدبيبة على الجهود التي تبذلها ليبيا للحد من الهجرة غير الشرعية، وأشار إلى التنسيق مع الدول الإقليمية ودول أوروبا المتضررة لوضع إستراتيجية لتنظيم هذه القضية.

وأعلن الدبيبة أن ليبيا ستستضيف في 17 يوليو الجاري منتدى الهجرة عبر المتوسط الذي يهدف إلى مناقشة الهجرة غير الشرعية وإصدار مبادرة تشارك في صياغتها الدول المعنية، ترتكز على مبدأ الاحترام والتعاون من خلال القوانين والسياسات الوطنية، وإنشاء إطار إستراتيجي يعزز الحوار والتعاون بين إفريقيا وأوروبا.

وشهد المؤتمر حضور المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، والأمانة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، بالإضافة إلى المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة ومندوبي الدول العربية بجامعة الدول العربية.

26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والدول العربية

اقرأ المزيد