04 أكتوبر 2024

شهدت صادرات النفط الليبي تراجعاً حاداً بنسبة تجاوزت 60% خلال الشهر الجاري، لتصل إلى 400 ألف برميل يومياً بعد أن كانت 1.02 مليون برميل يومياً في أغسطس الماضي.

ويأتي هذا الانخفاض نتيجة للأزمة السياسية المستمرة التي تضرب البلاد، ما أدى إلى توقف واسع في الإنتاج.

وبحسب بيانات صادرة عن شركة “كبلر” لتحليلات النفط وبيانات وكلاء الموانئ، اتجهت معظم صادرات ليبيا من النفط الخام خلال هذه الفترة إلى إيطاليا واليونان، بينما تم إرسال بعض الشحنات إلى الصين وكندا.

وتصاعدت الأزمة السياسية في ليبيا الشهر الماضي عندما تحركت فصائل مسلحة في غرب البلاد للإطاحة بمحافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، وقد ردت الفصائل المتمركزة في الشرق بإعلان وقف كامل لإنتاج النفط، مما أثر بشكل كبير على صادرات البلاد.

ورغم الأزمة، لم تعلن المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة على جميع عمليات التحميل في الموانئ، واكتفت بتطبيق هذا الإجراء على شحنات محددة.

وأعلنت في 2 سبتمبر المؤسسة حالة القوة القاهرة على إنتاج الخام في حقل الفيل، كما فرضت نفس الإجراء على صادرات حقل الشرارة في 7 أغسطس.

وكشفت المؤسسة في 28 أغسطس عن انخفاض إنتاج النفط الليبي بأكثر من النصف إلى 590 ألف برميل يومياً، دون أن تصدر أي بيانات جديدة حول مستويات الإنتاج منذ ذلك الحين.

تقرير يتحدث عن انتهاكات جسيمة بحق المهاجرين في ليبيا

اقرأ المزيد