28 أكتوبر 2024

انتشلت السلطات التونسية جثث 16 مهاجراً قبالة السواحل التونسية، مما يسلط الضوء على أزمة الهجرة غير الشرعية في البحر الأبيض المتوسط.

وأعلن الحرس الوطني في تونس اليوم الاثنين عن انتشال جثث 16 مهاجراً في المناطق البحرية القريبة من ملولش وسلقطة والشابة، في واقعة تعتبر من أحدث الكوارث التي شهدها البحر الأبيض المتوسط.

وأكد المتحدث باسم الحرس الوطني، حسام الدين الجبابلي، لرويترز أنه تم العثور على الجثث بداية الأسبوع الحالي، إلا أنه لم يتم تحديد الجنسيات بعد بسبب تحلل الجثث.

وسجلت تونس الشهر الماضي وفاة 15 مهاجراً، بينهم ثلاثة رضع، وفقدان 10 آخرين، إثر غرق قاربهم قبالة سواحل جربة أثناء محاولتهم الهجرة غير النظامية إلى أوروبا.

وتعتبر سواحل تونس، الواقعة على بعد 150 كيلومتراً من إيطاليا، نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين، خاصة من جنوب الصحراء الكبرى، الراغبين في عبور البحر للوصول إلى أوروبا.

وفي سياق جهود الاتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية، تم التوصل إلى اتفاقات مع تونس وموريتانيا، تتضمن تقديم مساعدات تبلغ حوالي مليار دولار.

وتشمل هذه المساعدات تعزيز حماية الحدود وتدريب حرس الحدود التونسي، على الرغم من الانتقادات حول انتهاكات حقوق المهاجرين من قبل السلطات التونسية.

المغرب يتقدم في مؤشر السلام العالمي لعام 2024

اقرأ المزيد