19 سبتمبر 2024

أصيب نحو 23 ألف شخص في جمهورية الكونغو الديمقراطية بفيروس ينتمي إلى سلالة “clade Ib” منذ خريف عام 2023 وحتى أغسطس 2024، مما يتجاوز بكثير التقديرات الرسمية البالغة حوالي 14 ألف شخص.

واكتشف علماء الأوبئة من بريطانيا واليابان وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية سلالة جديدة من فيروس جدري القردة في خريف 2023، وتم تحديدها لأول مرة في مقاطعة جنوب كيفو في الجزء الشرقي من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتسلل هذا النوع من الفيروس إلى السويد وتايلاند، بالإضافة إلى بلدان أخرى بعيدة عن إفريقيا، مما أدى إلى إجراء تحليل مفصل لطرق انتشاره.

وأظهرت الحسابات أن السويد وتايلاند ليستا الدولتين الأكثر احتمالية لدخول الفيروس من جمهورية الكونغو الديمقراطية عبر المسارات السياحية، مما يشير إلى احتمالية تسلل الفيروس إلى العديد من الدول الأخرى التي لم يتم تحديدها بعد.

وأجرى الباحثون بقيادة أكيرا إندو، الأستاذ المشارك في جامعة سنغافورة الوطنية، نموذجاً لانتشار سلالة “clade Ib” من فيروس MPXV، وأكدوا أن هذا الشكل من الفيروس شديد العدوى.

وسجل الأطباء في نهاية أغسطس حالات الإصابة في السويد وتايلاند، مما استدعى إجراء تحليل لكيفية انتقال الفيروس عبر إفريقيا وباقي العالم.

وأظهرت الدراسات أن عدد الاتصالات المحتملة مع حاملي السلالة الجديدة في السويد وتايلاند كان أدنى من بعض البلدان الأخرى مثل بيرو وإيران وإستونيا ونيبال والعراق.

وتوصل العلماء إلى أن شكلاً جديداً من فيروس MPXV قد يكون انتشر إلى بلدان أخرى، مشيرين إلى أن الاختبارات الحالية قد تكون غير قادرة على تمييز هذه السلالة الجديدة من المتغيرات المنتشرة عالمياً.

وتوقع العلماء أن الحالات لم يتم تحديدها بعد بسبب صعوبة التمييز بين السلالات باستخدام أنظمة الاختبار الحالية، وأوصوا بإجراء اختبارات إضافية لتأكيد هذه الفرضية.

تونس تمدد العمل بالمنطقة العازلة على حدودها مع ليبيا لعام إضافي

اقرأ المزيد