09 أكتوبر 2024

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على القوني حمدان دقلو، شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، لدوره في توريد الأسلحة التي تدعم الحرب الجارية في السودان.

وجاء ذلك في بيان صدر أمس الثلاثاء، حيث أوضحت الوزارة أن العقوبات تم فرضها بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، الذي يستهدف الأفراد الذين يسهمون في تأجيج النزاعات.

وحسب وزارة الخارجية الأمريكية، فإن القوني حمدان دقلو متورط في شراء الأسلحة والمعدات العسكرية التي مكّنت قوات الدعم السريع من تنفيذ عملياتها، بما في ذلك الهجوم على مدينة الفاشر، عاصمة شمال دارفور.

وأشار المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر، إلى أن تصرفات القوني ساهمت في تفاقم الحرب والفظائع التي ارتكبتها قوات الدعم السريع ضد المدنيين، والتي تتضمن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأكدت وزارة الخزانة أن هذه الإجراءات جزء من جهود الولايات المتحدة لتعزيز المساءلة في النزاع المستمر، مشيرة إلى أن البلاد ستستمر في استخدام الأدوات المتاحة لدعم عملية السلام وفرض التكاليف على الأطراف المسؤولة عن استمرار الصراع.

ويُعتبر القوني حمدان دقلو، الذي يعمل كمدير للمشتريات في قوات الدعم السريع، شخصية مؤثرة، حيث كان سابقاً السكرتير الشخصي لـ”حميدتي”، كما يُعرف بأنه يدير شركات واجهة لقوات الدعم السريع، مثل شركة “تراديف للتجارة العامة”، التي كانت تستورد المركبات لصالح القوات.

وتؤكد العقوبات على أنه بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، يتم تجميد كافة الممتلكات والمصالح التابعة للأشخاص الخاضعين للعقوبات داخل الولايات المتحدة، مما يحظر على المواطنين الأمريكيين أي تعاملات تتضمن ممتلكات أو مصالح لأفراد محظورين.

معاناة السودان تتعمق وسط نزاعات وكوارث طبيعية

اقرأ المزيد