03 يوليو 2024

ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز”، الجمعة، أن الولايات المتحدة دعت وزراء خارجية إسرائيل وعدد من الدول العربية لحضور قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في واشنطن الشهر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحلف قوله: “الأمين العام ينس ستولتنبرغ دعا رؤساء دول وحكومات جميع الحلفاء الاثنين والثلاثين، بالإضافة إلى قادة شركائنا في منطقة المحيطين الهندي والهادي”.

ودعت الولايات المتحدة وزراء خارجية ما يصل إلى 31 دولة لديها شراكات مع الحلف، بما في ذلك اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، ومن بين المدعوين العرب مصر والأردن وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وبحسب محللين للصحيفة فإن ضم بعض الدول العربية وإسرائيل إلى القمة “هو وسيلة للولايات المتحدة لتوضيح قيمتها كقوة مجتمعية وفوائد تحالفاتها المتعددة الأطراف”.

وقال جوناثان لورد، مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز أبحاث الأمن الأمريكي الجديد في واشنطن: “لقد كانت هذه رؤية طويلة الأمد وطموحاً للعديد من الإدارات الأمريكية لبناء نسخة ما من الناتو العربي”، مشيراً إلى أن “إعطاء الناس جولة متزعزعة للتعرف على فوائد وميزات هذا النوع من التحالف المتعدد الأطراف، ربما يكون الرسالة الأكثر أهمية”.

والناتو العربي فكرة أمريكية تتجدد بين الحين والآخر تحت اسم “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي”، ووصفه الإعلام الدولي بأنه نسخة عربية عن حلف شمال الأطلسي.

يذكر أن الناتو عين يوم الأربعاء رئيس الحكومة الهولندية المنتهية ولايته مارك روته (57 عاماً) أميناً عاماً جديداً للحلف، على أن يتولى منصبه في الأول من أكتوبر.

مصر.. شابان يقدمان على الانتحار بسبب رفض تزويجهما

اقرأ المزيد