03 يوليو 2024

قالت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، إن واشنطن تبحث عن حلفاء جدد في المنطقة، بما في ذلك ليبيا، بعد قرار السلطات في النيجر بعدم الترحيب بالقوات الأمريكية.

وصرح الجنرال مايكل لانغلي، قائد مشاة البحرية، خلال مؤتمر صحفي قبل انعقاد مؤتمر رؤساء الدفاع الأفارقة لعام 2024 في غابورون، بوتسوانا: “إننا نعمل من خلال الوسائل الدبلوماسية وكذلك وسائل الدفاع مع ليبيا”.

وبعد تصريحات لانغلي بشأن التعامل المتزايد مع ليبيا، أفاد مسؤول دفاعي لـ “Task & Purpose” بأن الولايات المتحدة ليس لديها قوات في ليبيا، وليس لديها خطط لنشر قوات هناك قريبا.

ويأتي هذا التصريح بعد إعلان البنتاغون عن سحب القوات الأمريكية من النيجر، حيث كان للولايات المتحدة نحو 1000 جندي ومقاول دفاع وقاعدتان جويتان (القاعدة الجوية 101 والقاعدة الجوية 201).

وأشار الجنرال تشارلز براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة، إلى أن الولايات المتحدة تسعى لإقامة شراكات جديدة مع دول أخرى في غرب إفريقيا لتعويض الفراغ الذي سيتركه الانسحاب من النيجر.

وبدأت عملية سحب القوات الأمريكية من النيجر في 8 يونيو، بعد التوصل إلى اتفاق حول الانسحاب في منتصف مايو، ومن المتوقع أن تغادر الوحدة الأمريكية البلاد بحلول 15 سبتمبر من هذا العام.

وفي مارس الماضي، أنهت النيجر اتفاقية عسكرية مع الولايات المتحدة، كانت قد أُبرمت لإنشاء قاعدة أمريكية للطائرات المسيرة في شمال البلاد، وصرحت السلطات النيجيرية أن الاتفاقية كانت مفروضة ولم تلبي مصالح الشعب.

وكان رئيس الوزراء النيجري علي محمد الأمين زين قد أوضح في مقابلة سابقة مع صحيفة “واشنطن بوست” أن بلاده قررت وقف التعاون العسكري مع الولايات المتحدة بسبب “تهديدات” وجهها مسؤولون أمريكيون.

النيجر تنهي عمل المجالس البلدية والإقليمية

اقرأ المزيد