25 أكتوبر 2024

أصدرت الهيئة العامة للدواء في مصر قرارا بسحب ثلاثة أدوية من الأسواق وطالبت المواطنين بعدم شرائها أو استخدامها.

والأدوية المشمولة في القرار هي Phenytin cap 100 mg، وهو عقار مضاد للصرع والنوبات التوترية؛ Neurimax soft gelatin capsule، المستخدم كمكمل غذائي ولعلاج الالتهابات العصبية الحادة؛ وSCARO PLUS CREAM 50GM، المعد لعلاج وتحسين الندبات.

وبحسب الهيئة، فإن سحب هذه الأدوية يأتي نتيجة لعدم مطابقتها للمواصفات المعتمدة من معامل الهيئة، ما يشكل خطرا محتملا على الصحة العامة.

وحثت الهيئة المواطنين على الحرص الدائم على متابعة الإعلانات الرسمية الصادرة عنها بخصوص سحب الأدوية أو الأدوية المغشوشة والتأكد من مصادر الأدوية التي يتم شراؤها.

كما نوهت الهيئة بأن الحصول على الأدوية يجب أن يتم من خلال الصيدليات المعتمدة، وفي حالة الشك أو القلق من أي دواء، يجب التواصل مباشرة مع الهيئة أو استشارة الصيدلي المختص للحصول على المعلومات اللازمة.

وفي سياق متصل، أكد رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتور علي الغمراوي، أمس الخميس أنه تم توفير كل الأصناف الدوائية لكافة المجموعات العلاجية على رأسها المضادات الحيوية وأدوية الضغط بالسوق المحلي منذ شهر يوليو الماضى وحتى الآن، مع انتهاء تلقي الهيئة لأى شكاوى بشأنها.

وقال رئيس هيئة الدواء المصرية إنه بالنسبة للمضادات الحيوية تم ضخ ما يقرب من ٣ مليون عبوة من Augmentin 1gm tab، واستمرار الإنتاج لكمية تزيد عن ٦٠٠ ألف عبوة، ومليون و٨٠٠ ألف عبوة من Clavimox 1 gm tab، واستمرار إنتاج لكمية تريد عن ١٨٠ ألف عبوة حاليا.

وأضاف رئيس الهيئة أنه تم ضخ ما يزيد عن مليون عبوة من Megamox 1 gm، بالإضافة إلى كميات تتخطى ٨٠٠ ألف عبوة من Flumox 1 gm tab وهناك ما يزيد عن ٢٠٠ ألف عبوة تحت الإنتاج، وضخ ما يزيد عن ٤٠٠ ألف عبوة من Curam 1gm tablet وهناك ٢٠٠ ألف عبوة تحت الإنتاج، وضخ ما يتخطى ٥ مليون عبوة من Cefotax 1 gm vial وهناك أكثر من مليون عبوة تحت الإنتاج.

حالة طلاق كل دقيقتين في مصر

اقرأ المزيد