09 يوليو 2024

أفادت منظمة الهجرة الدولية، يوم الأحد، بأن نزوحا واسعا حدث في مدينة الفاشر مركز ولاية شمال دارفور غربي السودان، جراء تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقالت المنظمة في بيان: “الاشتباكات تجددت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، بعد أن شنت قوات الجيش غارات جوية استهدفت مواقع الدعم السريع في الأحياء الشمالية والشرقية من المدينة”.

وتابعت المنظمة: “الحدث أدى إلى نزوح واسع النطاق، ولجأت الأسر المتضررة إلى الأحياء الجنوبية داخل مدينة الفاشر”، وأوضحت أنه لم يتم بعد تأكيد التقديرات بشأن عدد النازحين، ولا يزال الوضع متوترا ولا يمكن التنبؤ به.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا): “فر أكثر من 8 ملايين شخص حوالي 15% من إجمالي سكان البلاد من منازلهم، منذ بدء الصراع في أبريل 2023، بينهم 6.2 ملايين نازح داخل البلاد و1.8 مليون إلى الدول المجاورة، ما يجعل السودان يشهد أكبر أزمة نزوح في العالم”.

وأشار المكتب إلى أن 4 ملايين طفل ضمن النازحين، وبذلك يواجه السودان أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم، وأن حوالي 25 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدة والدعم الإنساني.

تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية في السودان تعلن تشكيل هيئة قيادية جديدة

اقرأ المزيد