16 سبتمبر 2024

أعلنت وزارة التجارة في النيجر عن تعليق مؤقت لتصدير الأرز غير المقشور، الأرز المطحون، الذرة الرفيعة، والدخن، بهدف الحفاظ على الإمدادات الغذائية الداخلية وضمان استقرار السوق الوطني.

وأشارت الوزارة في بيانها، الذي نشره موقع  “All Africa”، إلى أن هذا الإجراء جاء لتعزيز الأمن الغذائي في ظل تحديات متزايدة بسبب التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية مثل الجفاف والفيضانات، التي أثرت سلبا على الزراعة والثروة الحيوانية.

وأكدت الوزارة على أن الزراعة تلعب دورا حيويا في اقتصاد البلاد، إذ تساهم بنسبة 40% من الناتج المحلي الإجمالي وتشغل أكثر من 80% من السكان، وتتزايد المخاوف من انعدام الأمن الغذائي، حيث يعاني حوالي 3.7 مليون شخص في النيجر من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وأقر البنك الدولي في يونيو 2024 برنامجا تمويليا يهدف إلى تحسين الإنتاجية الزراعية والرعوية من خلال الاستثمار في تقنيات متطورة وممارسات مستدامة تساعد على التكيف مع التغير المناخي.

و يمتد البرنامج لـ12 عاما بتمويل يصل إلى مليار دولار، ويسعى إلى تعزيز القدرة على الصمود وتحسين الأمن الغذائي للأسر في النيجر.

ووجهت الوزارة الجهات المختصة بمعاقبة أي مخالفات للقرار، مع التأكيد على ضرورة التزام الجميع لضمان تحقيق الأهداف الوطنية للأمن الغذائي.

ويذكر أن 1.6 مليون طفل دون سن الخامسة  يعاني من سوء التغذية الحاد، ويعود ذلك للجفاف المتكرر، التدهور البيئي، والنزاعات المسلحة التي تعيق الوصول إلى الغذاء.

اتفاقية تمويل بين البنك الدولي وتشاد

اقرأ المزيد