17 أكتوبر 2024

أصدر الرئيس الانتقالي في النيجر عبد الرحمن تياني قراراً بخفض سعر طن الإسمنت بنسبة 35%، يشمل نظاماً ضريبياً استثنائياً لدعم أنشطة الاستيراد والإنتاج والتسويق للإسمنت.

وحددت وزارة التجارة والصناعة أسعار طن الإسمنت في مناطق مختلفة، حيث بلغ السعر 51 ألف فرنك إفريقي في ولاية تاهوا، و59 ألف فرنك في ولايتي أغاديز وتيلابيري، و55 ألف فرنك في العاصمة نيامي، ويهدف القرار إلى تخفيف الأعباء الضريبية عن الشركات العاملة في هذا القطاع الحيوي للاقتصاد الوطني.

وسيستفيد قطاع الإسمنت من سلسلة إعفاءات ضريبية تشمل “الإعفاء من الضريبة على الأنشطة المالية”، و”الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة لمصادر الطاقة المستخدمة في الإنتاج”، بالإضافة إلى “الإعفاء من الضريبة العقارية” و”الإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب على واردات المواد الخام والمعدات المرتبطة بإنتاج الإسمنت الرمادي”.

ويأتي هذا القرار بعد تخفيض أسعار الوقود بـ50 فرنكاً للتر، وتخفيض رسوم العلاج في المؤسسات الصحية العامة بنسبة 50% في يوليو الماضي.

وتعاني النيجر من تداعيات سياسية واقتصادية بسبب العقوبات المفروضة عليها من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” بعد الانقلاب العسكري على الرئيس المدني محمد بازوم في يوليو 2023، إضافة إلى التأثيرات السلبية على الاقتصاد والتجارة بسبب الأزمة مع بنين المجاورة.

المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” تعلق عضوية النيجر

اقرأ المزيد