16 سبتمبر 2024

أعلنت السلطات في النيجر عن اعتقال 245 شخصاً على الأقل يشتبه في ارتباطهم بجماعات إرهابية، وذلك في إطار العمليات المستمرة لمكافحة الجريمة والتمرد في البلاد.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية، نقلاً عن مركز “تنسيق العمليات المتكاملة” (CICO)، أن هذه الاعتقالات تمت على يد الجهاز المركزي لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

ويُشتبه في أن العديد من المعتقلين هم أعضاء في جماعات مسلحة متورطة في عمليات خطف وأنشطة إجرامية على طول الحدود بين النيجر ونيجيريا، وهي المنطقة التي تنشط فيها جماعة “بوكو حرام”.

ونُفذت اعتقالات أخرى في مناطق قرب الحدود مع مالي، حيث تنشط جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين”، وكذلك في منطقة أغاديز التي تشتهر بمناجم الذهب.

وتشير التقارير إلى أن المعتقلين ينتمون إلى جنسيات متعددة، بما في ذلك تشاد والصومال، وتمكنت قوات الأمن خلال هذه العمليات من ضبط كميات كبيرة من المخدرات، في إطار جهود أوسع لتفكيك الشبكات الإجرامية في المنطقة.

وتأتي هذه الاعتقالات في وقت تشن فيه النيجر عمليتين عسكريتين كبيرتين، هما “ألماه” في منطقة تيلابيري على ضفة نهر النيجر، و”غاركوا” في منطقة أغاديز، بهدف القضاء على الشبكات الإجرامية والإرهاب في البلاد.

الرئيس الانتقالي في النيجر يكشف رؤيته لـ”إعادة تأسيس” البلاد

اقرأ المزيد