08 يوليو 2024

قالت صحيفة “Heute” النمساوية أن مخابرات البلاد تعتقد أن الكثير من المهاجرين المعتنقين للأفكار الراديكالية دخلوا أوروبا عبر أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاستنتاج يتوافق أيضا مع نتائج تحقيقات الشرطة مع المشتبه بتورطهم في الإرهاب في فيينا، الذين تم القبض عليهم صباح يوم 23 ديسمبر 2023، في ملجأ للاجئين في شارع تالياشتراسه.

وذكرت الصحيفة أنه وفقا للمعلومات المتوفرة، خطط مواطن طاجيكي يبلغ من العمر 28 عاما مع زوجته وشريك لهما قبض عليه في ألمانيا، لهجوم على كاتدرائية القديس إسطيفانوس في فيينا باستخدام المتفجرات وبنادق كلاشينكوف.

وكان الزوجان وصلا إلى الاتحاد الأوروبي قادمين من أوكرانيا في فبراير 2022. وتمكنت أجهزة المخابرات الألمانية من اعتراض رسائل مشبوهة في محادثاتهما على شبكات التواصل الاجتماعي، تضمنت أدلة ملموسة على خطط لشن هجمات إرهابية على مدن أوروبية كبرى باسم تنظيم “داعش ولاية خراسان”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من غير المرجح أن يكون الموقوفون في فيينا ومنفذو هجوم “كروكوس” يعرفون بعضهم البعض، لكن جميعهم تصرفوا على ما يبدو تحت راية نفس التنظيم الإرهابي.

وفي وقت سابق قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن هذا الهجوم قد يكون مجرد “حلقة في سلسلة كاملة من المحاولات التي يقوم بها أولئك الذين يقاتلون بلادنا منذ عام 2014 على أيدي نظام النازيين الجدد في كييف”.

وأضاف الرئيس الروسي أنه يجب معرفة سبب محاولة الإرهابيين الهروب إلى أوكرانيا ومن كان ينتظرهم هناك، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تحاول إقناع الجميع بأن أوكرانيا ليست متورطة في الهجوم.

تراجع في صادرات المغرب إلى أوروبا خلال الربع الأول من 2024

اقرأ المزيد