05 أكتوبر 2024

وقع المغرب بروتوكولا جديدا يهدف لتطوير البنية التحتية للغاز، وإنشاء أنبوب غاز جديد يربط محطة ميناء الناظور غرب المتوسط، بالأنبوب المغاربي الأوروبي.

ووفقا للبيان الذي نُشر الأربعاء، وقعت البروتوكول وزارات الداخلية والاقتصاد والمالية والتجهيز والماء والانتقال الطاقي (وزارة الطاقة) والتنمية المستدامة، إلى جانب 5 مؤسسات وشركات عامة وهي: الوكالة الوطنية للمواني، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، وشركة الناظور غرب المتوسط، والشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب.

ويشمل البروتوكول تطوير محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال في ميناء الناظور غرب المتوسط، وإنشاء أنبوب غاز جديد يربط المحطة بالأنبوب المغاربي الأوروبي الذي يربط المغرب بأوروبا.

ويهدف البروتوكول الذي يمتد لعدة سنوات إلى توفير منافذ متعددة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، وبنية تحتية لتخزين ونقل الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى دعم أنابيب الغاز التي تربط الأحواض المنتجة للغاز المحلي بالمستهلكين.

وتسعى هذه الخطوة إلى تعزيز التنسيق بين الوزارات والهيئات في المملكة لتحقيق تطوير شامل للبنية التحتية للغاز، وتعزيز الاستقرار والتنمية المستدامة في القطاع.

تزايد التوتر العسكري بين المغرب والجزائر يثير القلق في إسبانيا

اقرأ المزيد