06 يوليو 2024

نفت وزارة الزراعة المغربية، يوم الاثنين، الشائعات حول تلوث الفراولة المصدرة إلى أوروبا، واتهمت جهات معينة بمحاولة تشويه سمعة المنتج المغربي.

وجاء هذا في بيان صدر عن الوزارة بعد تداول بعض الادعاءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول وجود فيروس التهاب الكبد “أ” في الفراولة المغربية.

وأكدت الوزارة أن التحاليل المخبرية للفراولة أظهرت نتائج سلبية بالنسبة للتهاب الكبد “أ”، مؤكدة أنها تتابع الوضع عن كثب وتتخذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المنتجات الزراعية المصدرة.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” قد فتح تحقيقاً بعد الشائعات التي تم تداولها، وأكدت النتائج عدم وجود أي تلوث لمياه السقي المستخدمة في زراعة الفراولة المغربية.

وشددت الوزارة على التزام المزارعين بالمعايير الصحية والجودة، مؤكدة أن الفراولة المغربية تتمتع بسمعة طيبة عالمياً، وأنها ستواصل جهودها لضمان جودة المنتجات الزراعية المصدرة والتي تلبي متطلبات السلامة الغذائية الدولية.

وكانت جمعية مزارعي فالنسيا في بيان لها قد اعتبرت أن سبب التلوث يعود إلى استعمال مياه الصرف الصحي في الري.

واعترض مزارعون إسبان وفرنسيون -على مدى أيام- أواخر فبراير الماضي، شاحنات مغربية محملة بالخضار كانت تتجه نحو أوروبا أو إلى السوق المحلية.

كما شهدت دول أوروبية تصاعد في الاحتجاجات التي نفذها مزارعون للمطالبة بحقوق معيشية ومالية ووقف سياسة الإغراق بالمنتجات الأوكرانية والأجنبية الرخيصة.

دفعة ترحيل جديدة للمهاجرين من بنغازي الليبية

اقرأ المزيد