05 أكتوبر 2024

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية عن عملية إنقاذ ناجحة لمجموعة من المهاجرين الذين كانوا عالقين في البحر المفتوح قبالة سواحل الداخلة المغربية.

ووفقاً للبيان الصادر عن القيادة العامة، فإن القارب الذي كان يقل 52 شخصاً، والذين ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا في طريقهم إلى جزر الكناري بطريقة غير شرعية.

وتمكنت عناصر القوات المسلحة الملكية المغربية المكلفة بمراقبة السواحل من اكتشاف القارب الذي كان عالقاً في عرض البحر على بعد مسافة تقدر بـ170 كيلومتر جنوب الداخلة، وقد قامت بإنقاذ ركابه وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم.

تم تسليم المهاجرين لسلطات الأمن المغربية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.

وتشير تقارير منظمة الهجرة الدولية إلى أن منطقة وسط البحر المتوسط تشهد أحد أخطر طرق الهجرة في العالم، حيث شهد العام الماضي ارتفاعاً كبيراً بلغت نسبته 75% في عدد الوفيات بين المهاجرين.

وكشف تقرير نشرته منظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية فقدان ما لا يقل عن 6618 مهاجراً خلال محاولتهم الوصول إلى إسبانيا عام 2023، بزيادة تصل إلى ثلاث مرات مقارنة بالعام الذي سبقه، وهذا الرقم الهائل، يُعد الأعلى في تاريخ المنظمة غير الحكومية منذ بدء إحصاءاتها في عام 2007، يظهر تصاعد الأزمة الإنسانية في المنطقة وضرورة تكثيف الجهود الدولية لحلها.

نادي الريان القطري يفسخ عقد لاعبه المغريي سفيان بوفال

اقرأ المزيد