04 أكتوبر 2024

شهدت المملكة المغربية زيادة ملحوظة في عدد السياح خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2024، حيث استقبلت نحو 11.9 مليون زائر، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 16% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وتُظهر إحصاءات بحسب مديرية الدراسات بوزارة الاقتصاد والمالية المغربية تحسنا في عدد ليالي المبيت بالمؤسسات السياحية المصنفة، حيث ارتفعت بنسبة 8%، ما يعكس تعافي القطاع السياحي تدريجيا.

كما تشير البيانات إلى توزيع الزيادات على مدار الأشهر، بدءا من الفصل الأول من العام حتى نهاية يوليو، حيث شهدت الإيرادات السياحية زيادة كبيرة.

ووصل صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب إلى أكثر من 13 مليار درهم بنهاية يوليو، وبارتفاع نسبته 46.8% عن العام الماضي، وتُظهر هذه الأرقام الثقة المتزايدة في المناخ الاقتصادي بالمملكة وتأثيرها الإيجابي على المدى الطويل.

وفي تقدير للأداء الجيد للمملكة في جذب الاستثمارات، يبرز أيضا نمو إيرادات الاستثمارات المغربية في الخارج، والتي زادت بنسبة 6.2%.

ويشكل المغاربة المقيمون في الخارج النسبة الأكبر بـ 51% من إجمالي السياح، أما الأوروبيون فيمثلون 30% من السياح الوافدين، وهناك 10% من إجمالي السياح أمريكيون، بينما يمثل الأسيويون 5% والأفارقة 4%.

تحقيقات موسعة في أنشطة شبكة تهريب الأموال بالمغرب نحو دول إفريقية

اقرأ المزيد