04 أكتوبر 2024

أعلنت الحكومة المغربية عن إطلاق برنامج لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات التي شهدتها الأقاليم الجنوبية الشرقية، وذلك بتوجيهات من الملك محمد السادس.

وأوضحت رئاسة الحكومة، في بيان لها يوم الخميس، أن البرنامج يهدف إلى دعم المتضررين وإعادة بناء وتأهيل المباني والبنية التحتية التي تضررت بفعل التساقطات المطرية الاستثنائية.

ويشمل البرنامج، الذي رُصدت له ميزانية تقدر بحوالي 2.5 مليار درهم (ما يعادل 200 مليون دولار)، إعادة تأهيل البنية التحتية الطرقية، وشبكات الكهرباء والماء الصالح للشرب والاتصالات، بالإضافة إلى توفير الدعم اللازم لإعادة بناء المنازل المتضررة.

وسيركز البرنامج على دعم الأنشطة الزراعية، خصوصاً في استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم للمزارعين وأصحاب الماشية الذين فقدوا ثرواتهم الحيوانية.

ويستهدف البرنامج أقاليم الرشيدية، ميدلت، ورزازات، تنغير، زاكورة، فجيج، جرادة، تارودانت، طاطا، تزنيت، كلميم، وأسا الزاك، وهي المناطق التي تضررت بشكل كبير جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت القرى وعزلت العديد من المناطق النائية.

ويأتي هذا التحرك في أعقاب حادثة “حافلة طاطا” التي جرفتها السيول، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص واعتبار 7 آخرين في عداد المفقودين.

المغرب.. سيول تضرب ورزازات وتتسبب في خسائر مادية كبيرة

اقرأ المزيد