04 يوليو 2024

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن تعديل يسمح ببدء شركة “لوكهيد مارتن” إنتاج منظومة الحرب الإلكترونية “Viper Shield” لفائدة طائرات “Block 70/72 F-16” المغربية الحديثة.

وجاء هذا الإعلان في بيان الصفقات العسكرية ليوم الخميس أن عقد الشركة، لإنتاج “Viper Shield” من أجل حلفاء الولايات المتحدة، “عرف تعديلا يهم توسيع عقد المواد الرصاصية الطويلة للسماح للمقاول ببدء مهام الإنتاج”.

ومن المتوقع أن يكتمل الإنتاج بحلول 30 يونيو 2028، وسيتم توفير النظام ضمن خدمة “FMS” التي تستفيد منها دول حلفاء الولايات المتحدة، وهي البحرين وبلغاريا والمغرب وسلوفاكيا وتايوان.

وسيتم العمل على إنتاج هذا النظام من لدن “لوكهيد مارتن” بشكل مشترك مع “L3Harris Technologies”، التي تم اختيارها لتطوير “Viper Shield” منذ عام 2021، بحسب البنتاغون.

وأكد إعلان البنتاغون قرب تسلّم المغرب مقاتلة “Block 70/72 F-16” الحديثة، وتضمن لأول مرة بشكل رسمي حصول مقاتلات القوات الجوية الملكية الجديدة على نظام “Viper Shield”.

وتُعتبر هذه الطائرات الأكثر تطوراً في صنف مقاتلات “إف-16″، حيث تتشابه إلى حد كبير مع مواصفات “إف-35″، خاصة فيما يتعلق بالمعدات والأجهزة الإلكترونية الحربية من الجيل الخامس.

وتتميز منظومة “Viper Shield” بقدرتها على توفير درع إلكتروني افتراضي حول الطائرة، مما يُمكن المقاتلين الطيارين من إكمال المهام بأمان ومواجهة كل سيناريوهات ساحة المعركة المعقدة بشكل متزايد، كما تعمل على التشويش على الخصوم، وتقديم تحذيرات مسبقة من أي تهديد قادم، وقدرات رقمية مضادة.

وقالت الشركة المصنعة في موقعها الإلكتروني الرسمي إن “هذا النظام الجديد يأتي لتزويد حلفاء الولايات المتحدة بإجراءات مضادة متطورة ضد التهديدات المتطورة والمتغيرة باستمرار”.

تصاعد الخلافات بين إسبانيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاقية الصيد البحري مع المغرب

اقرأ المزيد