04 يوليو 2024

قدمت المملكة المغربية عبر وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتنسيق مع المندوبية الدائمة للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة شكاية رسمية ضد الجزائر بتهمة “سرقة القفطان” (سترة أو رداء تقليدي).

وحسبما ذكرت المصادر فإن محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، وقع الشكاية التي تم توجيهها إلى أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو.

وجاء في الشكاية أن المغرب لاحظ وجود صورة لـ”نطع فاس” ضمن ملف جزائري تعتزم الجزائر تقديمه إلى اللجنة الحكومية المكلفة بصون التراث غير المادي.

وأشارت الشكاية إلى أن القفطان موضوع الصورة قد تم سرقته من متحف في أمستردام وهو ملكية مغربية.

وطالبت الشكاية بسحب صورة القفطان المغربي، مؤكدة على أن التراث الثقافي المغربي هو جزء لا يتجزأ من الهوية المغربية وأن المغرب متشبث بتراثه الثقافي الحضاري.

وطالبت الشكاية بعدم استغلال ملف التراث لأي حسابات سياسية ضيقة، مضيفة بأن المغرب سيقوم بالدفاع عن تراثه بجميع الطرق المتاحة.

ودعا المغرب اللجنة المختصة إلى التحلي باليقظة عند معالجة ملفات الترشيح لتجنب تكرار عمليات السطو على التراث الثقافي للدول.

يذكر أن العلاقات المغربية الجزائرية تشهد تدهوراً مستمراً على خلفية مشاكل عديدة بينها قضية “الصحراء الغربية” المتنازع عليها، وغيرها من القضايا الخلافية.

تونس.. استدعاء أمين حزب للتحقيق بعد إعلان ترشحه للرئاسة

اقرأ المزيد