06 سبتمبر 2024

استطاع المغرب جذب 7.4 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الجاري، متجاوز مصر في استقطاب السياح ليتصدر قائمة الوجهات السياحية بشمال إفريقيا.

وبحسب أحدث الإحصائيات الصادرة عن وزارات السياحة في المنطقة فإن المغرب حقق زيادة في عدد السياح بنسبة 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وجاءت مصر في المرتبة الثانية بإجمالي 7.069 مليون سائح، تليها تونس بأربعة ملايين سائح.

وأكدت وزيرة السياحة المغربية، فاطمة الزهراء عمور، على النمو الملحوظ في عائدات القطاع السياحي، حيث سجلت زيادة بنسبة 1.6% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، بإجمالي 4.13 مليار دولار.

ويهدف المغرب لجذب 17.5 مليون سائح بحلول العام المقبل و26 مليون سائح بحلول عام 2030، ويعمل على تعزيز قطاعه السياحي من خلال تشجيع الاستثمار وتطوير البنية التحتية السياحية.

وتمثل السياحة حاليا 7% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة وتعد مصدرا رئيسيا للعملة الأجنبية، وتخطط الرباط لزيادة طاقة الاستيعاب وتقديم تجارب سياحية فريدة من خلال تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، وذلك لتحقيق عائدات تصل إلى 120 مليار درهم وتوفير 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتعتبر أوروبا المصدر الرئيسي للسياحة في المغرب، حيث تمثل 70٪ من جميع الزوار، والدول الأوروبية الخمسة الأولى من حيث عدد السياح إلى المغرب هي فرنسا، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا والمملكة المتحدة، كما تشهد السياحة من الولايات المتحدة والدول العربية نموا ملحوظا.

مصر وروسيا تبحثان تعزيز العلاقات والتطورات الإقليمية في ظل توترات الشرق الأوسط

اقرأ المزيد