28 سبتمبر 2024

كشف تقرير حديث لموقع “Times Aerospace” المتخصص في أخبار صناعة الطيران، أن المغرب يحتل المركز الأول في منطقة شمال إفريقيا من حيث عدد الطائرات التجارية.

وأوضح التقرير أن المغرب يمتلك ما يقرب من نصف أسطول الطائرات بالمنطقة، على الرغم من أن تعداد سكان المغرب لا يتجاوز 37 مليون نسمة، وإجمالي ناتجه المحلي يبلغ 145 مليار دولار.

وتأتي مصر في المرتبة الثانية بعدد سكان يتجاوز 100 مليون نسمة وناتج محلي إجمالي متوقع لعام 2024 يصل إلى 395 مليار دولار، وتمتلك مصر 16 طائرة للأعمال، ويُعتبر أسطولها حديثاً نسبياً بمتوسط عمر يبلغ 15 عاماً.

وأما تونس والجزائر، فتأتيان بأصغر أسطول طائرات، حيث تمتلك تونس 3 طائرات بمتوسط عمر يزيد عن 30 عاماً، بينما تمتلك الجزائر 5 طائرات.

وذكر التقرير أن الطائرات النفاثة المتوسطة وفائقة المتوسطة تُشكل الجزء الأكبر من الأسطول في المنطقة، بنسبة تبلغ حوالي 40%، وتتصدر شركة “Textron/Cessna” الشركات المصنعة، إذ تساهم طرازاتها مثل “Citation XLS/XLS+ وSovereign وMustang” في أكثر من 45% من الأسطول.

ورغم التحديات التمويلية التي تواجهها منطقة شمال إفريقيا، بما في ذلك الأساطيل القديمة والمخاوف الأمنية والسياسية، يتمكن بعض الأثرياء من التغلب على هذه العقبات بفضل علاقاتهم مع البنوك الأوروبية، التي توفر لهم التمويل اللازم لاقتناء الطائرات الخاصة.

صدام حفتر يحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من الأكاديمية العسكرية المصرية

اقرأ المزيد