05 أكتوبر 2024

ابتداء من 1 يونيو 2024، ستبدأ صيدليات المغرب في تسويق المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية التي تعتمد على القنب الهندي المخدر.

وتم تسجيل تسعة مكملات غذائية وعشرة منتجات تجميلية لدى مديرية الأدوية والصيدلة، وفق ما أعلنه محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب.

وفي خطوة تُعد نقطة تحول في صناعة القنب الهندي بالمغرب، عُقد اجتماع حاسم يوم الجمعة، بمقر الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (ANRAC)، برئاسة محمد كروج، المدير العام للوكالة، وبحضور ممثلين عن مديرية الأدوية والصيدلة وعدد من الصيادلة.

وصرح لحبابي في بيان صحفي، أن الاجتماع خُصص “لمناقشة تسويق المنتجات الدوائية وغير الدوائية القائمة على القنب الهندي وتوضيح القوانين المتعلقة بنسبة تتراهيدروكانابينول (THC) في هذه المنتجات”.

وأوضح لحبابي أنه “وفقاً للقوانين المعمول بها، إذا تجاوزت نسبة تتراهيدروكانابينول 1%، يُخصص المنتج حصرياً للصناعة الدوائية ويجب تحويله إلى دواء، أما المنتجات التي تحتوي على نسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 1%، فيمكن تحويلها إلى مستحضرات تجميلية، مكملات غذائية، مواد بناء، وغيرها من المنتجات”.

وتابع لحبابي أن المكملات الغذائية “يجب أن تحتوي على الكانابيديول (CBD) بنسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 0.3%، أما المنتجات التجميلية، فيجب أن تُصنع من الكانابيديول بنسبة تتراهيدروكانابينول 0%”.

وأشار لحبابي إلى أن هذه المنتجات ستكون متاحة حصرياً في الصيدليات، إلا أن القانون 13-21 يسمح للمحولين المصنعين بفتح نقاط بيع خاصة بهم، بشرط تلبية المعايير القانونية المطلوبة والحصول على الترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وتعكس هذه الخطوة التقدمية جهود المغرب لتعزيز استخدام القنب الهندي في مجالات متعددة، وفتح آفاق اقتصادية جديدة مع الحفاظ على إطار قانوني صارم يضمن سلامة المستهلكين.

في قرار أثار جدلاً واسعاً..تونس تمنع فنانة مغربية من الغناء في حفل تكريم الراحلة ذكرى

اقرأ المزيد