05 يوليو 2024

كشفت دراسة حديثة للمديرية العامة للسياسات الداخلية بالبرلمان الأوروبي عن احتلال المغرب المركز الثالث في قائمة الدول المصدرة للمنتجات السمكية لدول الاتحاد الأوروبي.

وأظهرت النتائج الخاصة بالدراسة على موقع البرلمان الأوروبي، أن قيمة ما استوردته الدول الأوروبية من المنتجات السمكية وتربية الأحياء البحرية ارتفعت بمعدل 157% بين عامي 2008 و2022، نتيجة لعوامل مثل التضخم وزيادة تكاليف الشحن وتقلبات قيمة اليورو.

وفيما يتعلق بأنواع الأسماك المستوردة، جاء السلمون في المقدمة بقيمة تجاوزت 8.58 مليار يورو في عام 2022، تلته القشريات بأكثر من 5.6 مليار يورو، ومن ثم الأسماك الجوفية وأسماك التونة.

وتبين الأرقام أن الحبار من بين المنتجات البحرية التي استوردتها دول الاتحاد الأوروبي بشكل كبير، حيث بلغت وارداته من المغرب أكثر من 21 ألف طن بقيمة 1.3 مليار يورو.

وفيما يخص الأسماك السطحية الصغيرة، بلغ إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي حوالي 496 ألف طن، حيث جاء “السردين” و”الأنشوبة” في مقدمة الأنواع المستوردة.

وعبرت الدراسة عن قلق مؤسسات الاتحاد الأوروبي من الاعتماد المتزايد على الواردات الخارجية، مشيرة إلى ضرورة تعزيز التنسيق بين السياسات التجارية ومصائد الأسماك لضمان تنافسية القطاع واستدامته.

وأوصت الدراسة بتحليل الأثر الاقتصادي والاجتماعي لاتفاقيات التجارة الحرة على قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، مع اتخاذ تدابير وقائية مناسبة لمواجهة التحديات المستقبلية.

المغرب وإندونيسيا يوقعان مذكرة تفاهم تؤسس لشراكة استراتيجية

اقرأ المزيد