06 يوليو 2024

تستعد مدينة تطوان المغربية لاستضافة الدورة التاسعة والعشرين من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي سينعقد في الفترة من 27 أبريل إلى 4 مايو 2024.

وتأتي هذه الدورة برعاية محترفات تطوان في نسختها الثانية، حيث تهدف إلى دعم الأفلام الروائية والوثائقية التي تحتضنها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتم اختيار 12 مشروعا من بين 150 مشروعا تقدم بها شباب ينتمون إلى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك بواسطة خبراء ومختصين سينمائيين.

وسيقدم أصحاب هذه المشاريع أعمالهم أمام لجنة تحكيم مكونة من الصحفية وكاتبة السيناريو المغربية بهاء الطرابلسي، والمنتج الألماني كريستوف ثوكي، ومخرجة الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية المصرية كاملة أبو ذكرى، والخبير السينمائي الإيطالي أنطونيو بوزيطو.

ومن المتوقع أن تشهد هذه الدورة مشاركة قوية من منتجين وموزعين من مختلف بلدان البحر الأبيض المتوسط، بهدف تبادل الخبرات واستفادة الشباب من تجاربهم.

ومن بين المشاريع المنتقاة، تضمنت الأفلام الوثائقية خمسة مشاريع من المغرب لكل من جواد بابيلي، ومحمد علي الصغراوي، وحسن معناني، بالإضافة إلى اللبنانية ديما الجندي، والإخراج المشترك لأنطوني ميزي وأنجليك مولر من مالطا.

وفي فئة الأفلام الروائية، فقد تم اختيار مشاريع من فلسطين، إيطاليا، المغرب، وتونس، بمشاركة مخرجين ومنتجين ومؤلفين شبان متميزين، منهم الفلسطينية ديما حمدان، والإيطاليين أندريا مغناني وإرين ديونيزيو، والمغربي توفيق بابا، والتونسيين مفيدة فضيلة وأنيس الأسود، بالإضافة إلى المصري أحمد الهواري.

ويهدف مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين بلدان المنطقة، وتسليط الضوء على التنوع السينمائي الذي تتمتع به البلدان المتوسطية، وتعتبر مدينة تطوان، بإرثها الثقافي والفني العريق، مكانا مثاليا لاحتضان هذا المهرجان الذي يعكس تفردها في مجال الفن والثقافة.

افتتاح مركز ثقافي روسي في مدينة فاس المغربية

اقرأ المزيد