07 يوليو 2024

أيّد معظم المغاربة موقف بلادهم الرافض لتقديم مساعدات من قبل فرنسا بعد الزلزال المدمّر الذي وقع في 8 سبتمبر العام الماضي بأقليم الحوز.

وأظهر استطلاع جديد حول هذا الزلزال، الذي نُشرت نتائجه السبت الماضي، أن 82% من الذين شاركوا في الاستطلاع أعربوا عن “موافقة قوية” أو “موافقة” على موقف المغرب في رفض المساعدة المقدمة من بعض الدول، مثل فرنسا.

وشارك في الدراسة التي أعدها المعهد المغربي لتحليل السياسات، 2000 شخص، تم جمع بياناتهم بين أكتوبر وديسمبر من عام 2023، حيث تتراوح أعمارهم بين 18 سنة فما فوق، وتمثل الإناث 46% منهم، والتي أظهرت نتائجها وجود شعور سائد لدى المغاربة بالسيادة والاستقلالية في اتخاذ القرارات، خاصة عندما يتعلق الأمر بشراكات المساعدات الدولية.

وخلال فترة الزلزال، لم يطلب المغرب من فرنسا تقديم المساعدة، ما أثار جدلاً حينها. وقد فسر هذا الرفض “علامة سياسية تدل على التوتر بين البلدين”، بينما رفض رئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دو فيلبان ربط الأمر بالتوترات.

وأظهرت الدراسة أن 42% من سكان جهة مراكش راضون عن تعامل الحكومة مع أزمة زلزال الحوز، بينما أبدى 16% عدم رضاهم على الإطلاق، فيما أكد 77% على الصعيد الوطني، رضاهم عن تعامل الحكومة مع الأزمة، حيث أشار 46% منهم إلى رضاهم جداً، و31% عبّروا عن رضاهم إلى حد ما، بينما عبر 22% عن عدم رضاهم.

وأسفر زلزال الحوز الذي وقع في 8 سبتمبر من العام الماضي عن وفاة 2960 شخصا وإصابة 6125 آخرين وتدمير المباني السكنية والطرقات، حيث سجل الزلزال 7 درجات على سلم ريختر، ووصلت ارتداداته إلى مدن مختلفة مثل أكادير، الرباط، الدار البيضاء، وحتى مدن في الشمال.

المنتخب المغربي يتراجع في آخر تصنيف لـ “فيفا”

اقرأ المزيد