30 يونيو 2024

أعلن مدير مركز “غاماليا” الروسي للميكروبيولوجيا، ألكسندر غينتسبورغ، عن تطوير لقاح جديد لعلاج السرطان يتم تخصيصه لكل مريض بشكل فردي باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وبين غينتسبورغ أنه تم تجهيز مختبر متكامل لتصميم برمجيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي الروسي عالي المستوى، والتي تسهم في تحديد التركيبة المناسبة للقاح بناء على تحليل مفصل للبيانات المرتبطة بالأورام لكل حالة.

كما أوضح أن البرنامج المتوقع يطور حاليا نهجا مبتكرا يتيح تحليل الورم وإعداد خطة فعالة للقاح في أقل من أسبوع، مبينا أن هذه التقنية تعد ثورية في مجال العلاج الشخصي للسرطان، حيث تستجيب للمتغيرات الفردية لكل مريض، ما يعزز فعالية العلاج.

وكان غينتسبورغ أعلن أن التجارب السريرية للقاح من المقرر أن تبدأ في منتصف العام 2025. كما أشار إلى نتائج واعدة من تجارب ما قبل السريرية التي أجريت على فئران مصابة بالورم الميلانيني، حيث تمكن اللقاح من تقليص حجم الأورام بشكل ملحوظ في غضون 15 يوماً من التطعيم، في حين أن الفئران التي لم تتلقى اللقاح ماتت بين اليوم الـ19 والـ22.

من جهته أكد وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أن من المتوقع أن يتم نشر نتائج الدراسات التمهيدية للقاح بحلول نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أهمية هذه الخطوة في التقدم نحو علاج شخصي فعال للسرطان.

أنقرة تسلّم موسكو معلومات عن فترة تواجد بعض مهاجمي “كروكوس” على أراضيها

اقرأ المزيد