06 يوليو 2024

قدَّم محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، شكوى رسمية إلى النائب العام بتهمة إذاعة أخبار كاذبة ضد أستاذ الاقتصاد والباحث في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، يوسف يخلف مسعود.

وفي الشكوى المقدمة، اتهم الصديق الكبير الباحث مسعود بإثارة الاضطراب في الأسواق المحلية والتشويش على الجمهور، وذلك من خلال إدلاءه بتصريحات تحتوي على معلومات غير دقيقة وكاذبة تتعلق بأنشطة وعمليات مصرف ليبيا المركزي.

وأشار الصديق الكبير إلى أن مسعود أدلى بتصريحات خلال ندوة نظمها حزب “المستقلين الوطني” في 6 أبريل الحالي، حيث ادعى أن المصرف المركزي شارك في إسهامات دولية بقيمة تصل إلى 96 ملياراً و600 مليون، وقد منح قروضاً لـ38 دولة دون تحصيلها، وأيضاً تلقى هبات مالية، بالإضافة إلى ادعائه بأن صندوق النقد الدولي هو من يقود اقتصاد البلد.

وفي رده على هذه الاتهامات، نفى الصديق الكبير بشدة صحة ما زعمه مسعود، مؤكداً أن المصرف المركزي لم يقم بأي إسهامات دولية منذ سبتمبر 2011، كما لم يقم بتقديم قروض لأية دولة في الفترة نفسها، معبراً عن استعداد المصرف للتعاون مع النيابة في كل ما يؤدي إلى تحقيق العدالة.

وختم الصديق الكبير خطابه إلى النائب العام بتأكيد أن ما قام به يخلف من إذاعة أخبار كاذبة يستحق النظر بجدية، ودعوة إلى تحريك الدعوى الجنائية ضده وضد كل من يثبت تورطه معه.

وكان عضو مجلس النواب الليبي عبد السلام نصية قد انتقد محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، بسبب تصريحاته المثيرة للجدل التي تسببت في زعزعة السوق.

وأشار نصية في تصريحات صحفية، إلى أن تسريب قرارات مصرف ليبيا المركزي للشارع الليبي يعتبر أمرا مستهجنا، مضيفا أن الكبير تسبب في إرباك المواطنين وخلق حالة من عدم الاستقرار من خلال تصريحاته بشأن عملة مزورة.

محللون: هناك من وضع العراقيل لباتيلي لكي لا يتم استبدال حكومة الدبيبة

اقرأ المزيد