19 سبتمبر 2024

أصدرت المحكمة الدستورية الجزائرية، في إعلان رسمي، قائمة المرشحين النهائية للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في السابع من سبتمبر القادم.

وأوضح رئيس المحكمة، عمر بلحاج، في مؤتمر صحفي أن القائمة تضم ثلاثة مرشحين رئيسيين هم: يوسف أوشيش ممثلا لجبهة القوى الاشتراكية، وعبد المجيد تبون كمرشح مستقل، وعبد العالي حساني شريف عن حركة مجتمع السلم.

وتم الإعلان عن هذه الأسماء بعد سلسلة من الجلسات المغلقة التي خصصت لدراسة الطعون الانتخابية، التي بلغ عددها خمسة.

وأضاف بلحاج أن المحكمة عكفت على مراجعة جميع الطعون بمعايير موحدة وشفافة، مؤكدا أن العدالة الدستورية كانت السائدة في النظر إلى كل طعن.

وأشار بلحاح أنه بعد المراجعة الدقيقة للاستمارات ومطابقتها مع البيانات الإلكترونية، أظهرت العملية بعض الاستمارات الفارغة في ملفات مرشحين معينين، ما دفع المحكمة إلى قبول أربعة طعون من حيث الشكل ورفضها من حيث المضمون.

وأكد رئيس المحكمة أن هذه الإجراءات المكثفة أدت إلى الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين، مرتبة أبجدياً، وذلك استعداداً للانتخابات المرتقبة التي ستحدد مسار الجزائر السياسي في الأعوام المقبلة.

وكانت الرئاسة الجزائرية أعلنت أن الرئيس عبد المجيد تبون قرر إجراء انتخابات الرئاسة في السابع من سبتمبر، وهو ما يعني تقديمها بـ3 أشهر عن موعدها المقرر في ديسمبر 2024، ولم تذكر الرئاسة الجزائرية دوافع تقديم موعد الانتخابات الرئاسية.

صحيفة: الاتحاد الإفريقي يطرد إسرائيل بشكل نهائي

اقرأ المزيد