18 أكتوبر 2024

أكدت المجموعة الإفريقية في مجلس الأمن الدولي، على الحاجة الملحة لتعيين ممثل خاص جديد للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا.

ودعت المجموعة جميع الأطراف الليبية إلى تقديم الدعم الكامل لجهود الوساطة التي تقودها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مشيرة إلى الأهمية القصوى لهذه المساعي في تحقيق الاستقرار والسلام في البلاد.

ورحبت المجموعة بالتقدم الملموس الذي تحقق مؤخرا، خاصة الاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف الليبية بشأن أزمة المصرف المركزي، مؤكدة أن هذا التطور يمثل خطوة بارزة نحو استعادة الاستقرار المالي والاقتصادي في ليبيا.

كما شددت المجموعة على ضرورة تعيين مجلس محافظين للمصرف المركزي الليبي، والإسراع بالترتيبات المالية اللازمة لإنشاء ميزانية وطنية موحدة تضمن الاستفادة الأمثل من الموارد الطبيعية الليبية، لا سيما النفط، بما يضمن أن تعود ثروات البلاد لصالح جميع الليبيين.

والمجموعة الإفريقية في مجلس الأمن ليست كيانا رسميا بل هي تمثيل للدول الإفريقية الأعضاء في المجلس، سواء كأعضاء دائمين أو غير دائمين.

وتعتبر إثيوبيا أول دولة إفريقية تنضم إلى مجلس الأمن كعضو غير دائم في عام 1967، ومنذ ذلك الحين، شاركت دول إفريقية مختلفة بانتظام كأعضاء غير دائمين، وكان لها دور فعال في التأثير على السياسات التي تتعلق بالقارة.

وخلال الستينيات والسبعينيات، أثناء موجة الاستقلال في إفريقيا، استخدمت الدول الإفريقية عضويتها في مجلس الأمن لتسليط الضوء على قضايا مثل التحرر الوطني والاستعمار.

البرلمان الليبي يرفض طلب “حكومة الوحدة” إخراج مسؤولين مصريين

اقرأ المزيد