19 سبتمبر 2024

أصدر المجلس الرئاسي الليبي، بصفته القائد الأعلى للجيش، تعليمات صارمة بعودة جميع القوات إلى ثكناتها فوراً، مشدداً على ضرورة عدم تحرك أو حشد أي قوات دون الحصول على إذن مسبق منه.

وأوضح المجلس الرئاسي في بيانه، أنه رصد تحركات غير مصرح بها من قبل بعض الوحدات العسكرية في مختلف مناطق البلاد، دون وجود أسباب تستدعي ذلك.

وأكد أن هذه التحركات غير المنضبطة قد تؤدي إلى زعزعة الاستقرار وإدخال البلاد في حالة من الفوضى، وهو ما يُعد خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار.

وأكد المجلس على أن صلاحية رفع حالة التأهب وحشد القوات هي من اختصاص القائد الأعلى للجيش الليبي حصراً، وأن أي تجاوز لهذا الاختصاص يعد مخالفة صريحة للأوامر العسكرية.

وشهدت ليبيا تحركات عسكرية جديدة من قبل القوات المسلحة العربية الليبية نحو الجنوب الغربي من البلاد في خطوة تهدف إلى مكافحة الأنشطة غير الشرعية مثل تجارة السلاح وتهريب النفط والمخدرات عبر الحدود

وأوضحت رئاسة أركان القوات البرية التابعة للقيادة العامة، أن التحركات العسكرية في المناطق الجنوبية من ليبيا تأتي تنفيذا لتعليمات القائد العام، خليفة حفتر.

وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة شاملة تهدف إلى تأمين الحدود الجنوبية، وتعزيز الأمن القومي، وتكثيف الرقابة على الشريط الحدودي مع دول الجوار.

مبعوثة أممية تحدد أبرز أسباب عدم الاستقرار في ليبيا

اقرأ المزيد