19 سبتمبر 2024

دعا المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو، الجيش السوداني إلى الموافقة على مدونة سلوك للحد من الانتهاكات المستمرة في البلاد، مشيراً إلى أن قوات الدعم السريع قد وقعت بالفعل على هذه المدونة.

وأكد بيرييلو خلال حديثه مع الصحافيين أن الجيش ينظر في الاقتراح، معبراً عن أمله في تلقي رد رسمي في الأيام القليلة المقبلة.

وفي هذا السياق، شدد بيرييلو على أهمية التزام قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، المعروف بـ”حميدتي”، بتنفيذ تعهداته على أرض الواقع من خلال قواته.

وتضمنت مدونة السلوك الموقعة من قبل قوات الدعم السريع التزامات محددة مثل الامتناع عن ممارسة العنف ضد النساء وعدم تدمير المحاصيل، وهي خطوة تأتي وسط اتهامات متزايدة ضد هذه القوات بارتكاب انتهاكات، لا سيما في دارفور.

وتأتي هذه التطورات في وقت تستمر فيه الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023، وهي حرب تسببت في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية العالمية.

وكانت الولايات المتحدة قد نظمت محادثات في جنيف هذا الشهر لبحث سبل إنهاء الصراع وتحسين وصول المساعدات الإنسانية، لكن هذه الجهود لم تنجح بعد في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

منظمة الصحة العالمية تعلن وصول 175 طناً من الإمدادات الطبية إلى دارفور

اقرأ المزيد