09 يوليو 2024

أعلن المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان،توم بيريلو، عن ضرورة وقف المأساة الإنسانية المتفاقمة في البلاد، وحذر من خطورة عودة الفصائل المتطرفة لتتصدر المشهد.

وأشار بيريلو، خلال مقابلة أجرتها محطة الإذاعة الوطنية الأمريكية، إلى أن الخيار الوحيد لوقف المأساة هو تسليم السلطة للمدنيين ووقف إطلاق النار، محذرا من تأثيرات خطيرة قد تمتد للمنطقة بأكملها.

وفي السياق نفسه، أثارت تصريحات مساعد قائد الجيش السوداني، ياسر العطا، جدلا واسعا حيث أكد على عدم استعداد الجيش لتسليم الحكم للقوى المدنية دون انتخابات، مشيرا إلى خطة لفترة انتقالية يقودها عبد الفتاح البرهان.

ومنذ سقوط نظامهم في أبريل 2019، يقوم تنظيم الإخوان باستخدام أدوات متعددة لتهيئة الأرضية لعودة حكمهم، وفقًا لبيريلو، حيث استطاعوا بناء شبكة من مراكز النفوذ خلال عقود من الزمن.

وأضاف بيريلو، أن نفوذ الإخوان في الجيش توسع بشكل كبير منذ التسعينيات، وذلك من خلال استخدام شعارات دينية ومتطرفة لجذب الشباب وإشراكهم في الحروب الأهلية.

وفي الجانب الآخر، نشطت منصات إعلامية تابعة للإخوان في تمجيد دور ما أسمته بـ “كوادر الحركة” في القتال، وذهبت بعض المنصات إلى أبعد من ذلك واعتبرت أن الخطوة شكلت بداية الطريق لعودة التنظيم للحكم ونهاية لأي دور للأحزاب السياسية التي قادت التغيير الذي أطاح في أبريل 2019 بحكم الإخوان الذي استمر ثلاثة عقود.

وتمثل الوجه الثالث للظهور العلني في التصريحات التي نقلت على لسان الأمين العام للحركة الإسلامية، علي كرتي، والتي قطع فيها بعدم الرضوخ لأي هدنة أو حلول تفاوضية.

“إعلان أديس أبابا” بشأن السودان.. إطلاق سراح أسرى وفتح ممرات انسانية

اقرأ المزيد