06 أكتوبر 2024

بينت الخارجية الأمريكية أن المبعوث الخاص الجديد إلى ‫السودان توم بيرييلو سيبدأ جولته اليوم الثلاثاء للقاء شركاء الولايات المتحدة في إفريقيا والشرق الأوسط.‬

وتهدف مباحثات بيرييلو لتوحيد الجهود الرامية لإنهاء الحرب، إضافة لتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب السوداني، ووضع خارطة طريق نحو تشكيل حكومة مدنية ديمقراطية.

وأعلن المبعوث الأممي لدى لقائه عدداً من منظمات المجتمع المدني وناشطين سياسيين وصحفيين بالعاصمة الأوغندية كمبالا عن زيارة مرتقبة لدول الإقليم، بغرض عقد لقاءات مكثفة مع الفاعلين في حل الأزمة السودانية.

وتعهد بيرييلو بلعب دور أكبر في الضغط على الأطراف المتصارعة، لافتا إلى أن قرار تعيينه يثبت أهمية الملف لدى البيت الأبيض، وهو ما سينعكس على وضع السودان داخل الدوائر الدولية.

وقال بيرييلو أن حكومة بلاده ساهمت بتقديم مساعدات إنسانية بقيمة مليار دولار، وأشار إلى أن مكتبه يعمل على مدار الساعة، وأفعاله ستعكس جديته اتجاه الملف السوداني.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال في بيان أن توم بيرييلو، الذي سبق أن كان مبعوثا أمريكيا خاصا لمنطقة البحيرات الكبرى في إفريقيا، “سيقوم بتنسيق سياسة الولايات المتحدة بشأن السودان وتعزيز جهودنا لإنهاء المعارك وتأمين وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق ودعم الشعب السوداني في سعيه لتحقيق تطلعاته من أجل الحرية والسلام والعدالة”.

 

 

وفاة لاجئة سودانية وطفل في موجة عنف داخل معسكرات اللاجئين بتشاد

اقرأ المزيد