19 سبتمبر 2024

أعلنت السلطات الصحية في الكونغو يوم الثلاثاء، تسجيل أكثر من ألف إصابة جديدة بمرض جدري القرود في غضون أسبوع واحد، مما يرفع عدد الحالات في البلاد بشكل كبير.

ووصلت الحصيلة في الكونغو إلى 1030 حالة من أصل 1405 حالة جديدة تم تسجيلها في إفريقيا خلال الأيام السبعة الماضية، وفقاً للإحصاءات التي قدمتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وفي ضوء هذا الارتفاع الحاد، طلبت السلطات الصحية الإفريقية اللقاحات المطلوبة لمكافحة هذا الوباء المتنامي، وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي المرض في القارة الإفريقية يمثل حالة طوارئ عالمية.

وأوضح وزير الصحة في الكونغو، روجر كامبا، أن البلاد ستتلقى الأسبوع المقبل أولى جرعات اللقاحات من الولايات المتحدة، في إطار الجهود الرامية إلى الحد من انتشار المرض.

وتعد الكونغو الدولة الأكثر تضرراً من جدري القرود في إفريقيا هذا العام، حيث تم تسجيل 94% من إجمالي الحالات المؤكدة في القارة فيها، بمجموع 17.794 حالة من أصل 18.910 حالة سجلت منذ بداية عام 2024.

وأشار الدكتور جان كاسيا، المدير العام لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في إفريقيا، إلى أن العديد من البلدان الإفريقية، بما في ذلك الكونغو، تواجه تحديات كبيرة في الاختبار والمراقبة، مما يعني أن العدد الفعلي للإصابات قد يكون أعلى بكثير من الأرقام المعلنة.

يذكر أن مرض جدري القرود ينتمي إلى نفس عائلة فايروس الجدري العادي، ولكنه يسبب أعراضاً أخف مثل الحمى والقشعريرة وآلام الجسم، وينتشر في الغالب من خلال ملامسة الجلد للجلد، ويمكن للأشخاص الذين يعانون حالات أكثر خطورة أن يصابوا بآفات على الوجه واليدين والصدر والأعضاء التناسلية.

انتشار فيروس شديد العدوى على متن سفينتين سياحيتين أمريكيتين (فيديو)

اقرأ المزيد