03 يوليو 2024

أعلنت جمهورية الكونغو الديمقراطية أنها طلبت من السفير الجزائري لديها توضيحات حول زيارة رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أول سعيد شنقريحة، إلى رواندا، الدولة التي يجمعها بها نزاع محتدم.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الكونغولية، نشر على منصة “إكس” أن سفير الجمهورية الجزائرية في كينشاسا، محمد يزيد بوزيد، استقبله نائب رئيس الحكومة وزير الشؤون الخارجية والفرنكوفونية في الكونغو، كريستوف لوتو.

وأفادت الخارجية الكونغولية بأن اللقاء كان مناسبة للحصول على توضيحات حول زيارة رئيس أركان الجيش الجزائري إلى كيغالي، عاصمة رواندا، في 20 فبراير الحالي.

وقالت الخارجية إن اللقاء كان فرصة للحصول على توضيحات بشأن طبيعة هذه الزيارة والأهداف المتوقعة منها.

وفي سياق ذي صلة، أشار بيان وزارة الدفاع الجزائرية إلى أن الزيارة تأتي بعد زيارة سابقة قام بها رئيس أركان الجيش الرواندي الفريق أول مبارك موغانغا، إلى الجزائر في عام 2022.

وأكد البيان أن اللقاءات تمحورت حول تعزيز التعاون العسكري الثنائي وسبل تعزيزه في المستقبل، بما يتماشى مع تطلعات قيادتي البلدين في توسيع مجالات التنسيق في الميادين ذات الاهتمام المشترك.

وأثنى شنقريحة، على أهمية الزيارة كخطوة لتعزيز العلاقات الثنائية وتوطيد التعاون العسكري.

وأكد موغانغا، على استعداد قوات الدفاع الرواندية للاستفادة من قدرات وخبرة الجيش الجزائري في مجال الدفاع.

يأتي هذا في سياق التوترات الحالية بين الكونغو ورواندا، حيث تتهم الكونغو رواندا بدعم حركات متمردة في إقليم شمال كيفو، فيما تنفي رواندا هذه الاتهامات.

صندوق النقد الدولي: نمو اقتصاد الجزائر يبقى قوياً في 2024

اقرأ المزيد