19 سبتمبر 2024

أكد وزير خارجية جمهورية الكونغو، جان كلود غاكوسو، دعم بلاده لمقترح جامعة الدول العربية الداعي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا.

وجاء هذا التأييد في إطار التعليقات التي أدلى بها غاكوسو بخصوص المساعي الرامية لاستقرار الأوضاع في ليبيا، مشرا إلى أن الانتخابات وحدها لن تكفي لتحقيق الاستقرار السياسي، بل سيحتاج الفائز إلى دعوة الأطراف الأخرى للانضمام إلى حكومة وحدة وطنية.

وفي هذا السياق، أشاد غاكوسو بفكرة الجامعة العربية، مؤكدا أنها تتماشى مع تفكير حكومته، وأضاف أن تشكيل حكومة وحدة وطنية يعد ضروريا للحفاظ على الاستقرار والأمان في ليبيا بعد الانتخابات.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بين أن روسيا ستستثمر علاقاتها مع الأطراف الليبية المختلفة لدعم المبادرة الكونغولية وتشجيع المشاركة الفعالة فيها.

من جانبه، دعا الاتحاد الإفريقي، بمبادرة من الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو، إلى تسريع عمليات السلم والمصالحة في ليبيا من خلال مؤتمر مزمع عقده في مدينة سرت.

وأكد الاتحاد على أهمية انسحاب جميع المقاتلين الأجانب والقوات الغريبة والمرتزقة من ليبيا، وذلك تماشيا مع القرارات الدولية ذات الصلة.

ويلعب الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو دورا رئيسيا في جهود المصالحة الوطنية في ليبيا، بصفته رئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي المعنية بالأزمة الليبية، حيث تركز مبادرته على تحقيق الاستقرار والمصالحة الوطنية كخطوة ضرورية قبل إجراء الانتخابات، وتهدف هذه الجهود إلى إنهاء الانقسامات الداخلية وتحقيق سلام دائم في البلاد.

من بين الخطوات التي اتخذها الرئيس نغيسو هي استضافة قمة في برازافيل، بحضور ممثلين ليبيين وإقليميين ودوليين، للتحضير لمؤتمر المصالحة الوطنية المقرر عقده في سرت في أبريل المقبل.

انخفاض أسعار النفط مع اقتراب الاتفاق على حل النزاع الليبي

اقرأ المزيد