05 أكتوبر 2024
تصوير: زهرة بن سمرة - رويترز.

كشفت وثيقة أعدت بمبادرة من رئيس الوزراء السابق، عبد الله حمدوك، و”تجمع المهنيين السودانيين”، عن اقتراح لحل سياسي يهدف إلى إنهاء الصراع وتأسيس دولة سودانية جديدة.

وأظهرت الوثيقة، التي حملت عنوان “مقترح الحل السياسي لإنهاء الحرب وتأسيس الدولة السودانية”، مجموعة من البنود المقترحة، بما في ذلك وقف الأعمال العدائية وفرض هدنة لمدة شهرين، وتشكيل حكومة انتقالية مدنية وجيش موحد خلال فترة تستمر عشرة سنوات.

وتتألف الوثيقة من ثلاثة أقسام شملت مبادئ وأسس الحل الشامل ووقف العدائيات (الأعمال العدائية) والمساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى العملية السياسية.

وقال معدو الوثيقة أنها تستند إلى جهود الحل الجارية وعلى رأسها “إعلان جدة” الموقع في 11 مايو 2023، وخريطة طريق “الإيغاد” والاتحاد الإفريقي و “إعلان المبادئ” الموقع في المنامة في 20 يناير الماضي.

ومع ذلك، واجهت الوثيقة انتقادات من بعض الأحزاب السياسية، بما في ذلك أحزاب الأمة القومي والشيوعي والبعث العربي الاشتراكي، التي رفضت المقترح ووصفته بأنه “مشروع تسوية يقوم على تقاسم السلطة بين الجيش والدعم السريع لمدة 10 سنوات”.

وطالبت الأحزاب الثلاثة بضرورة تشكيل كتلة مدنية لوقف الحرب، في ظل فشل المساعي لإعلان هدنة بمناسبة شهر رمضان المبارك، على الرغم من دعم مشروع قرار من مجلس الأمن يدعو إلى هذا الهدف وقد أيده 14 دولة.

السودان.. حميدتي يلتقي قادة معارضين للجيش خلال جولة خارجية وصفها البرهان بـ”أعمال عدائية”

اقرأ المزيد