05 يوليو 2024

أصدرت لجنة المسابقات في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قراراً بخسارة نادي اتحاد العاصمة الجزائري جزئياً 3-0 في ذهاب نصف نهائي مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي.

وجاء قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في خطوة تثير الجدل وتزيد من حدة التوترات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب، بعد أزمة نشبت بسبب احتجاز السلطات الجزائرية لقمصان الفريق المغربي نهضة بركان.

ونشأت الأزمة عندما رفض الفريق المغربي خوض المباراة في ملعب 5 جويلية بالعاصمة الجزائر بسبب مصادرة أقمصته من طرف السلطات الجزائرية، حيث كانت القمصان تحمل خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وعلى إثر ذلك، قررت اللجنة معاقبة اتحاد العاصمة بخسارة المباراة بنتيجة 3-0، وتحويل القضية إلى لجنة الانضباط لدراسة المزيد من العقوبات.

وفي رد فعل سريع، أعلن الاتحاد الجزائري نيته الطعن في هذا القرار أمام محكمة التحكيم الرياضي الدولي في سويسرا.

وتأتي هذه التطورات في سياق تصاعد الأزمة الدبلوماسية بين البلدين منذ قطع الجزائر علاقاتها مع المغرب صيف العام 2021، والتي ترتبط باتهامات بقيام الجزائر بـ”أعمال عدائية” ضد المغرب، خاصة فيما يتعلق بالصراع حول الصحراء الغربية.

والصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة، تشهد نزاعاً طويل الأمد بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، حيث يسيطر المغرب على 80% من مساحتها، في حين تطالب البوليساريو بالسيادة الكاملة عليها، وتصنفها الأمم المتحدة كإقليم غير متمتع بالحكم الذاتي.

السلطات المغربية تلقي القبض على “وحش الغابة”

اقرأ المزيد