19 سبتمبر 2024

اختتمت الدورة الأولمبية في باريس بحفل مليء بالألوان أقيم في استاد سان دونيه وتخلله فقرة أثارت الجدل تم فيها استخدام “كائنات غريبة”.

ولفت الانتباه خلال ختام الألعاب ظهور “كائن غريب” مغطى بالذهب والأشواك، ووصفه البعض بأنه يعبر عن “الشر”، وأثار حالة من عدم الارتياح لدى الجمهور، حيث كان من المتوقع أن يحمل الاختتام طابعا احتفاليا.

وبينت اللجنة المنظمة للأولمبياد الدافع وراء هذا العرض، موضحة أن “الكائن الذهبي” مستلهم من التراث الفرنسي، وبين الموقع الإخباري “إن بي سي” أن هذه الشخصية مستوحاة من تمثال برونزي مذهب يرجع تاريخه إلى عام 1836، ويمثل “الحرية” ويقف على عمود يوليو في ساحة الباستيل بباريس.

وفي تفسير آخر أنه مستوحى من كبسولة “الرحالة الذهبي” التي أُطلقت في الفضاء في عام 1977 عبر مركبة الفضاء الأمريكية “فويجر”، وحملت معها “سجلا ذهبيا” يعتبر رسالة زمنية تمثل “تحيات الحضارة الإنسانية”، وتم صنعها في فرنسا، ما يعكس التزام فرنسا بالجمع بين التراث والابتكار.

 

 

 

يذكر أن الأولمبياد حمل سجلا جديدا في الميداليات حيث تصدرت الولايات المتحدة ترتيب الدول بعدد الميداليات بواقع 40 ميدالية ذهبية، 44 فضية، و42 برونزية، بإجمالي 126 ميدالية، وجاءت الصين في المرتبة الثانية بواقع 40 ذهبية، 27 فضية، و24 برونزية وبإجمالي 91 ميدالية، واحتلت اليابان المركز الثالث بعدد 20 ذهبية، 12 فضية، و13 برونزية، بإجمالي 45 ميدالية.

وبالنسبة للدول العربية، حققت البحرين ميداليتين ذهبيتين وواحدة فضية، بينما حصلت الجزائر على ميداليتين ذهبيتين وواحدة برونزية.

 

مأزق أوكرانيا: صراع من أجل السلطة وانتقادات غربية

اقرأ المزيد