18 سبتمبر 2024

أعربت القيادة العامة للقوات المسلحة عن ترحيبها بقرار منح رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، صلاحيات القائد الأعلى للجيش، مؤكدة في بيان أن هذا الإجراء يعكس الشرعية الدستورية للمجلس.

ونُشر البيان على صفحة القيادة العامة على فيسبوك، وشدد على التزام القيادة بحماية الحدود الليبية وعلى أهمية تحقيق الاستقرار عبر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وفي السياق ذاته، أفاد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بأن هذا القرار جاء تلبية لمطالب 50 نائبا في المجلس، وأعلن أيضا عن وقف العمل باتفاق جنيف السياسي وإنهاء ولاية السلطة التنفيذية في طرابلس.

من جانبها، ردت حكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية الصلاحية، أن شرعيتها مستمرة، ومؤكدة التزامها بإجراء الانتخابات لإنهاء المرحلة الانتقالية، و أن قرارات  عقيلة صالح لا تُعتبر جدية وتُعيد تكرار نفس المطالب والمضامين السابقة.

يذكر أن حكومة عبد الحميد الدبيبة تأسست في مارس 2021 بموجب اتفاقيات سياسية وبدعم من الأمم المتحدة، لقيادة المرحلة الانتقالية حتى إجراء انتخابات وطنية، وكان من المقرر أن تنتهي صلاحيتها بحلول ديسمبر 2021، لكنها عرقلت إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، واستمرت في الحكم.

صحيفة: إيطاليا تعزز تدخلها في ليبيا عبر تشكيل فيلق أوروبي ليبي

اقرأ المزيد