06 يوليو 2024

شهدت العاصمة العراقية بغداد توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق، تركيا، قطر، والإمارات العربية المتحدة بشأن “طريق التنمية”

وتم التوقيع المذكرة بحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووقع المذكرة عن الجانب العراقي وزير النقل، رزاق محيبس، وعن الجانب التركي وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو.

ووقع المذكرة عن الجانب القطري وزير المواصلات، جاسم بن سيف السليطي، ومن الإمارات وزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل محمد المزروعي.

ويسعى مشروع طريق التنمية، الذي يُعرف أيضا بـ”القناة الجافة”، لإنشاء ممر تجاري استراتيجي يربط ميناء الفاو الكبير في البصرة بالحدود التركية، موفرا بذلك قناة لنقل البضائع بين الأسواق الآسيوية والأوروبية.

ويمتد المشروع على مسافة 1200 كيلومتر داخل الأراضي العراقية، ويشمل بناء طرق برية وسكك حديدية.

ويُقدر المشروع بميزانية استثمارية تبلغ 17 مليار دولار، من المتوقع إنجازه على ثلاث مراحل، تنتهي الأولى منها في عام 2028، والثانية في 2033، والثالثة في 2050. ويُتوقع أن يوفر المشروع في مرحلته الأولى 100 ألف فرصة عمل، ومليون فرصة عمل بعد إكماله.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء العراقي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي عن توقيع اتفاق إطار استراتيجي بين العراق وتركيا يشمل التعاون في مجالات الأمن والطاقة والاقتصاد.

وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار زيارة نادرة يقوم بها الرئيس التركي إلى العراق، بهدف تعزيز العلاقات وتوقيع مجموعة من الاتفاقات الثنائية.

ارتفاع كبير في حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل

اقرأ المزيد