05 أكتوبر 2024

شدد المحلل السياسي الليبي يحيى العبار أن دعوة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي أطراف الأزمة الليبية للحوار غير عادلة، مؤكدا أن تناقضه سيقود المفاوضات للفشل.

وصرح العبار في لقاء عبر “تلفزيون المسار”: “أصبح من الصعب جر مجلس النواب والقيادة العامة للقوات المسلحة إلى حوار غير عادل وحلول هلامية واضح أنها مضيعة للوقت واستنزاف لخيرات البلاد وانتهاك للسيادة الليبية”.

وأوضح أن مجلس النواب اشترط إقصاء حكومة عبدالحميد الدبيبة منتهية الولاية عن المشهد، لأنها ليست طرفا سياسيا بل جهة معرقلة للانتخابات الليبية، متابعا: “إذا ما افترضنا جدلا عقد اللجنة بالفعل، وكان من ضمن جدول أعمالها تأسيس حكومة تكنوقراط مصغرة جديدة، فلدينا هنا عنصر (حكومة الدبيبة) لا يريد هذا الحل وبالتالي سيعمل على عرقلته”.

ولفت العبار إلى أن القيادة العامة رأت أنه إذا كان ولا بد من مشاركة الدبيبة فلا بد أيضا من مشاركة الحكومة الليبية برئاسة أسامة حماد التي تتمتع بالشرعية من مجلس النواب، وهي جهة فاعلة على الأرض وتقدم الخدمات.

واستنكر العبار موقف باتيلي من هذا الطرح قائلا: “لا نعرف لماذا هذا الإصرار من البعثة الأممية التي تشترط دخول الدبيبة في الحوار السياسي”.

ليبيا.. “كتلة التوافق” تدعو إلى بدء المشاورات حول حكومة جديدة

تحليل – “محادثة الفرصة الأخيرة”: بلير – والقذافي وحاضر ليبيا

اقرأ المزيد