31 يوليو 2024

صرح وزير الدولة لشؤون الاتصال والسياسية بحكومة الوحدة الوطنية، وليد اللافي، بأن منتدى الهجرة في المتوسط سيعقد في الـ17 من يوليو الجاري في العاصمة طرابلس، بمشاركة رؤساء الدول ووزراء الداخلية.

وأوضح اللافي خلال مؤتمر صحفي مع وزير الداخلية عماد الطرابلسي أن المنتدى سيستمر ليوم واحد ويهدف إلى الخروج بحلول عملية لمشكلة الهجرة.

وأكد اللافي أن المنتدى يمثل رؤية استراتيجية لمعالجة ملف الهجرة بالتعاون مع الدول الأوروبية والأفريقية.

وستشارك في المنتدى دول إيطاليا، مالطا، النيجر، تشاد، إسبانيا، اليونان، التشيك، السودان، الجزائر، تونس، وهولندا، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي.

من جهته، أشار وزير الداخلية عماد الطرابلسي إلى أن أزمة الهجرة تفاقمت في البلاد على مدى العشر سنوات الماضية، ووصلت ذروتها خلال هذا العام.

وأفاد بأن عدد المهاجرين غير النظاميين في ليبيا بلغ 2.5 مليون مهاجر، مشيراً إلى أن ليبيا تحولت من بلد عبور إلى بلد استقرار.

وعبر الطرابلسي عن رفضه القاطع لفكرة إعادة توطين المهاجرين، معتبراً أن ملف الهجرة هو مسألة أمن قومي لليبيا.

وأكد أن الدولة لن تتخذ أي إجراء في ملف الهجرة إلا إذا كان في مصلحة ليبيا، ودعا “قوات الجيش” في الشرق للتعاون في تأمين الحدود الجنوبية.

وأشار الطرابلسي إلى أن الوزارة ستعمل على إصدار إقامة رسمية للعمالة في ليبيا في المرحلة المقبلة، معتبراً أن الوقت قد حان لحل مشكلة المهاجرين.

ثلاث شقيقات يقتلن والدهن رمياً بالرصاص في ليبيا (فيديو)

اقرأ المزيد