16 سبتمبر 2024

أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم خلال قمة “منتدى التعاون الصيني الأفريقي” في بكين، عن تعهد بلاده بتقديم دعم مالي هائل للقارة الأفريقية يصل إلى نحو 51 مليار دولار.

ويأتي هذا الإعلان في إطار مساعي الصين لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية في عدة مجالات حيوية.

ووفقاً لما أوردته وكالة “رويترز”، فإن الخطة الصينية تشمل تنفيذ 30 مشروعاً للبنية التحتية عبر القارة الأفريقية، مع تخصيص 50.7 مليار دولار للمساعدات المالية والبنية التحتية، كما أعلن شي عن نية بلاده لخلق مليون فرصة عمل جديدة في إفريقيا.

وأكد الرئيس الصيني على استعداد بلاده لدعم المبادرات في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة، بالإضافة إلى تعزيز شبكة الروابط بين الصين وأفريقيا عبر التطوير المشترك للطرق البرية والبحرية، كما شجع شي الشركات الصينية على العودة إلى إفريقيا والاستثمار في المشاريع التنموية.

وفي إطار هذا الدعم، ستقوم الصين بتوفير 210 مليارات يوان (حوالي 30 مليار دولار) عبر خطوط الائتمان، بالإضافة إلى استثمارات جديدة بقيمة 70 مليار يوان (ما يعادل 10 مليارات دولار) في مشاريع يتم تنفيذها من قبل الشركات الصينية، وسيتم أيضاً تقديم مبالغ أصغر على شكل مساعدات عسكرية ومشروعات أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الصين قد وافقت في العام الماضي على تقديم قروض بقيمة 4.61 مليار دولار لإفريقيا، وهو أول زيادة سنوية في القروض منذ عام 2016.

ومن المتوقع أن تحدد قمة اليوم أجندة العمل للعلاقات بين الصين وإفريقيا للثلاث سنوات القادمة، مع التركيز على مشاريع البنية التحتية والطاقة النظيفة.

انخفاض أسعار النفط بالتزامن مع تراجع الإنتاج الليبي

اقرأ المزيد