16 سبتمبر 2024

أعلنت وزارة الدفاع الصينية مشاركتها في مناورات عسكرية مشتركة مع القوات المسلحة التابعة لكلٍ من موزمبيق وتنزانيا.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية، تشانغ شياو قانغ، أن المناورات ستجري من أواخر يوليو وحتى منتصف أغسطس في إفريقيا.

وأوضح تشانغ خلال مؤتمر صحفي، أن الهدف من هذه المناورات هو تعزيز التعاون العسكري والثقة المتبادلة بين الدول المشاركة، بالإضافة إلى تطوير القدرات في مجال مكافحة الإرهاب براً وبحراً، وأشار إلى أن هذا التعاون يهدف إلى دعم السلام والاستقرار الإقليميين.

في غضون ذلك، بدعوة من وزارة الدفاع المنغولية، من المقرر أيضاً أن تشارك كتيبة من جيش التحرير الشعبي الصيني في مناورات “خان كويست-2024” لحفظ السلام، والتي ستنعقد في منغوليا في أواخر يوليو.

أنشأت الصين قاعدة عسكرية في جيبوتي عام 2017، حيث تُستخدم في عمليات مكافحة القرصنة وتأمين طرق التجارة البحرية، هناك تقارير تتحدث بأن الصين تفكر في توسيع وجودها العسكري في إفريقيا، مع مناقشات حول إمكانية إنشاء قواعد جديدة في دول مثل غينيا الاستوائية وأنغولا.

إضافة إلى ذلك، تنشط الصين في تقديم التعليم والتدريب العسكري للضباط الأفارقة، وذلك من خلال برامج تعليمية مهنية تهدف إلى تعزيز العلاقات بين الجيوش الصينية والإفريقية، وتشمل هذه البرامج تعليم الضباط في المؤسسات الصينية وتقديم تدريب تقني وأيديولوجي، وقد شارك العديد من القادة العسكريين الأفارقة في هذه البرامج.

مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار لوقف حصار الفاشر في السودان

اقرأ المزيد