05 يوليو 2024

أعربت مجموعة من الشركات الصينية عن استعدادها للمشاركة في تنمية وتطوير البنية التحتية والقطاعات الصناعية في ليبيا.

وجرت المناقشات خلال جلستين تفاوضيتين يوم الإثنين مع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، محمد الحويج، حضرها كبار المسؤولين من الطرفين بما في ذلك رئيس اتحاد عام غرف التجارة والصناعة والزراعة، محمد الرعيض، ورئيس مجلس أصحاب الأعمال رشيد صوان.

وتناولت النقاشات الإمكانيات المتاحة للتعاون بين البلدين في مجالات الاستثمار والتجارة، وتم بحث كيفية تعزيز العلاقات الاقتصادية عبر توقيع اتفاقيات ثنائية ومذكرات تفاهم تخدم المصالح المشتركة.

وأكد الحويج على أهمية تفعيل الغرفة الاقتصادية الليبية – الصينية وضرورة تسهيل تنفيذ خطط العمل المشتركة بين البلدين، معبرا عن دعمه لمطالب الشركات الليبية بتفعيل غرفة تجارية مشتركة مع الصين لتحقيق التعاون الاقتصادي المنشود.

ووقعت ليبيا خلال العام الماضي مع الصين اتفاقا مع ائتلاف من شركات أجنبية، لاستكمال أعمال مشروع مترو الأنفاق بتمويل صيني يصل إلى 30 مليار يورو.

وتشير بعض التقارير الإخبارية إلى أن حجم الاستثمارات الصينية في ليبيا وصل إلى 80 مليار دولار أمريكي قبل أحداث عام 2011، وتشارك الصين حاليا في العديد من المشاريع التي تشمل مشاريع نفطية وبنى تحتية، كما تُعتبر ليبيا من أهم الشركاء التجاريين للصين في إفريقيا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 10 مليارات دولار أمريكي عام 2023.

 

موقع فرنسي: حفتر يتقرب من عسكريي النيجر بمباركة روسية

اقرأ المزيد