19 سبتمبر 2024

أكد عميد بلدية تهالة بمدينة غات في جنوب غرب ليبيا، حمد كليكيلي، أن السيول التي نجمت عن الأمطار الغزيرة جرفت المنطقة بأكملها، مما أدى إلى غمر جميع الأحياء السكنية بالمياه وإجلاء العائلات.

وذكر كليكيلي أن الأحياء الرئيسية مثل حي الـ50 وسط المدينة، حي الـ80، وحي الصينية، بالإضافة إلى المجلس البلدي تأثرت بشدة، ويصعب تقدير الخسائر المادية في الوقت الراهن.

وناشد عميد البلدية السلطات لتوفير الدعم العاجل مثل الخيم والأغطية، لأن الوضع الطارئ دفع السكان للنزوح خارج المدينة بحثا عن مأوى، وأعلن المجلس البلدي أن تهالة منطقة منكوبة بسبب الأضرار الجسيمة التي تسببت بها السيول.

 

كما أعلنت غرفة عمليات جهاز الإسعاف والطوارئ بالمنطقة الجنوبية وفاة ثلاثة أطفال جراء هذه الكارثة، مع استمرار جهود إنقاذ المحاصرين وكبار السن، ويواجه العمال والمتطوعون في ظل انقطاع الاتصالات، تحديات جمة في تقديم المساعدات.

ودعا وزير الداخلية بالحكومة الليبية المكلفة، اللواء طارق بن زياد، إلى إرسال المزيد من الدعم الأمني واللوجستي، بما في ذلك آليات الدفع الرباعي، لمساعدة المتضررين في تهالة والمناطق المجاورة.

وأفادت مصادر أن قوات مسلحة وصلت إلى المنطقة لتعزيز جهود الإنقاذ وتقديم المساعدات الطارئة للمحاصرين والمتضررين من السيول.

وتقع تهالة في جنوب غرب ليبيا، وهي قرية صحراوية يسكنها غالبية من الطوارق. يبلغ عدد سكانها حوالي 3,000 نسمة.

 

ليبيا.. تزايد اللاجئين السودانيين في الكفرة يفاقم الأوضاع المأساوية

اقرأ المزيد